تطورات قطاع السيارات المستعملة في عام 2023
شهد قطاع السيارات المغربي في الآونة الأخيرة اضطرابات غير مسبوقة. بين التضخم والتحول النموذجي. يقدم موقع الإعلانات أفيتو آخر تحليل مفصل للسوق .
يستمر سوق السيارات المغربي في التطور نحو مزيد من النضج ، مع سلوك الشراء الذي لا زال يتغير على مر السنين، من بين هذه التغيرات، لاحظنا ارتفاعاً مهماً على طلب السيارات المستعملة منذ الأزمة الصحية.
بدأ عام 2023 بداية باردة مع ما يقرب من نصف المشاركين (47٪) يفكرون في تغيير السيارات خلال الربع الأول من هذا العام ، باختيار سيارة مستعملة.
ما يقرب من ربع المستجيبين يرغبون في شراء سيارة في غضون 3 إلى 6 أشهر و 30٪ يخططون لتغيير السيارة ، لكنهم يأخذون الوقت الكافي لفحص السوق وتطورات القطاع.
تم تأكيد الاهتمام الذي لوحظ بين المغاربة في السنوات الأخيرة بالسيارات المستعملة وسيستمر في عام 2023. ويمكن تفسير هذه التغييرات في السلوك بشكل مباشر من خلال عواقب أزمة كوفيد ، وتعطيل سلاسل التوريد العالمية ، وحرب روسيا وأوكرانيا وأزمة الطاقة بالإضافة إلى انتقال الشركات المصنعة إلى حلول التنقل الجديدة
كما أكدت الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق الزيادة في مبيعات السيارات المستعملة ، والتي كشفت أن 677.222 مركبة تغيرت ملكيتها في عام 2022 مقارنة بـ 571.123 سيارة في عام 2019 ، بزيادة قدرها 18٪ ، بينما انخفض عدد السيارات المستعملة المستوردة بمقدار 15٪ (11.486 مركبة) عن نفس الفترة.
فيما يتعلق بتطورات سلوك الشراء في عام 2023 ، تُظهر البيانات التي جمعتها avito.ma اهتمامًا مستمرًا للمغاربة بالسيارات السيدان (25٪) ، يليهم C-SUVs والشاحنات الصغيرة (20٪) ، ( B-SUVs(18٪ وسيارات الهاتشباك المدمجة (17٪).
من جانبهم ، فإن العلامات التجارية الأكثر طلبًا هذا العام من قبل المغاربة هي سيتروين، فورد وفولكزفاكن ( 15% من نوايا الشراء) ، تليها بي إم دابليو، داسيا و هيونداي، بوجو (10%) ثم هوندا، رونو و تويوتا ( 5% )
الجديد هذا العام هو صعود علامتي Citroen وFord في المراكز الثلاثة الأولى من أشهر العلامات التجارية ، بينما كانوا قد احتلوا المركزين التاسع والسابع في ترتيب عام 2022.
"إن سوق السيارات المستعملة في المغرب ينمو باستمرار بسبب الاحتياجات المتزايدة وإمكانية الوصول لهذا النوع من السيارات مقارنة بالسيارات الجديدة. ساهم التضخم وزيادة أسعار بعض النماذج الجديدة بشكل خاص في هذا التغيير في السلوك. يدرك المستهلكون المغاربة بشكل متزايد فوائد السيارات المستعملة ، التي تناسب ميزانيتهم و تلبي احتياجاتهم من التنقل ، "حسب قول عواطف بن أحمدة ، المديرة الإدارية للسيارات في Avito Group.
كما كشفت الدراسة أن 89٪ من المشاركين يمتلكون بالفعل سيارة ويعتمدون في شراء سياراتهم على توفر قطع الغيار ، ونسبة الجودة / السعر ، الموثوقية ، السلامة ، الأداء ، الاستهلاك والوقود.
من بين 17 مليون شخص زاروا Avito.ma ، بحث ما يقرب من 7 ملايين عن سياراتDacia وRenault وVoklswagen المستعملة. اتبع العرض نفس الاتجاه ، حيث من بين 277000 إعلان تم إدخاله العام الماضي في المنصة ، كان ما يقرب من 100000 إعلان يتعلق بهذه العلامات التجارية الثلاثة.
"تعد جودة السيارات المستعملة أحد العوامل الرئيسية التي تدفع نمو الطلب على السيارات المستعملة. يقدم الوكلاء ضمانات للسيارات المستعملة ، مما يزيد من ثقة المستهلك في قرار الشراء ، " توضح عواطف بن احميدا ، المديرة الإدارية للسيارات في Avito Group. وتضيف : "منصات بيع السيارات المستعملة عبر الإنترنت ، مثل Avito.ma و Moteur.ma ، لها أيضًا تأثير كبير على نمو هذا السوق لأنها تسهل التبادلات السريعة بأفضل الأسعار".
موقع Avito.ma، الذي يعتبر مرصد مهم للتطورات الاقتصادية والاستهلاكية في المغرب، يوفر فهم أفضل اتجاهات السوق للمشترين المحتملين والبائعين والمهنيين في صناعة السيارات.