شركة فورد بصدد اختبار ابتكار جديد مهمته ضمان حركة سير سلسة لمَركبات ووسائل خدمات الطوارئ
الدارالبيضاء، المغرب، بتاريخ 20 أبريل 2022 – قامت شركة تصنيع السيارات الأمريكية فورد باختبار تكنولوجية إشارات المرور المتصلة. حيث ستتمكن هذه الأضواء من التحول تلقائيا إلى اللون الأخضر وذلك لتوفير مسارات طرق أكثر سلاسة وأمانًا أمام سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء والوقاية المدنية وكذا سيارات الشرطة.
إن الهدف الأساسي لهذه التقنية المبتكرة، هو الاستجابة الفورية لحالات الطوارئ، والتي يمكن أن يتأخر فيها المتدخلون المعنيون بسبب حركة المرور الكثيفة، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة فيما يخص التكفل بحالة طارئة. كما أن هذا النظام من شأنه أن يساهم في التقليل من مخاطر الحوادث التي قد يتسبب فيها أول المتدخلين عند عبورهم إشارات المرور الحمراء.
تفاصيل ومميزات هذه التكنولوجيا المبتكرة
لقد أصبح الاتصال بين المَركبات وإشارات المرور أمرا ممكنًا بفضل تقنية C-V2X أو تقنية اتّصال السيّارة أو المركبة بكلّ شيء أو ما يعرف ب (Cellular Vehicle-to-Everything). وهي منصة موحدة تضمن إمكانية الاتصال بين المركبات والبنية التحتية الطرقية وكذلك بين المركبات الأخرى ومستخدمي الطريق.
وفي هذا الإطار، أفاد مايكل راينارتز، المدير المكلف بخدمات المستهلك والابتكار لدى فودافون ألمانيا، » إن تبادل البيانات والمعلومات بين السيارات ومركبات الطوارئ وإشارات المرور في الوقت الفعلي باستخدام أحدث تقنيات الهاتف المحمول، يجعل حركة المرور على الطرق أكثر أمانًا وكفاءة. كما أن التحكم الذكي في إشارات المرور من شأنه أن يساعد في إنقاذ الأرواح، عندما تكون كل ثانية مهمة ويقلل أيضًا من فترات الانتظار غير الضرورية وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. «
للإشارة، فقد قام مهندسو شركة فورد باختبار هذا النظام المبتكر في إطار المشروع المعروف ب "ممر التنقلات الجديدة" أو ما يعرف ب Corridor for New Mobility (ACCorD). وهو مشروع ممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الرقمية والنقل وبدعم من الجامعة التقنية الراينية الفستفالية RWTH Aachen، وشركة فودافون وسلطات الطرق بشمال الراين وستفاليا ومدينة آخن. انطلق هذا المشروع في شهر يناير 2020 واستمر إلى غاية شهر مارس من هذه العام.
كيف تعمل هذه التكنولوجيا المبتكرة
من أجل اختبار هذه التكنولوجيا الجديدة، قامت شركة فورد بإجراء عمليات محاكاة على مستوى طريق في مدينة آخن بألمانيا تتضمن ثماني إشارات مرور متتالية، بالإضافة إلى امتدادين طرقيين آخرين يتوفران على ثلاث إشارات مرور متتالية خارج المدينة. تم تجهيز هذه المسارات الطرقية بشكل خاص من قبل شركاء المشروع.
أما بالنسبة للسيارة التي تم اختيارها لاختبار هذه التقنية، فهي سيارة Ford Kuga Plug-In Hybrid. مجهزة بوحدات مجهزة بوحدات مضمنة (من أجل الاتصال والارتباط بالبنية التحتية) وبمعدات النماذج الأولية الخاصة بالتحكم السريع (لتشغيل برنامج النموذج الأولي في السيارة)، استُخدمت مركبة الاختبار كسيارة إسعاف وكسيارة معينة من أجل اختبار كل السيناريوهات المختلفة الممكنة.
من أجل محاكاة وضعية تدخل استعجالية طارئة، عملت سيارة Ford Kuga Plug-In Hybrid على إرسال أمر إلى إشارات المرور لتتحول إلى اللون الأخضر. وبمجرد عبور السيارة للتقاطع الطرقي، عادت إشارات المرور الضوئية إلى وضعها العادي.
وكذلك ومن أجل اختبار أوضاع القيادة اليومية، تلقت السيارة التجريبية معلومات المُزَامنة والالتزام بتسلسل معين عندما تتغير إشارات المرور من الأحمر إلى الأخضر والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك، عملت تقنية التحكم التكيفي في ثبات السرعة التي تتميز بها سيارة فورد بعد ذلك بتكييف سرعة المَركبة لتأكد من أن نسبة كبيرة من حركة المرور تلتقي ضوءًا أخضر.
بمجرد أن يتحول الضوء إلى اللون الأحمر، تقل سرعة السيارة قبل الاقتراب من التقاطع (من سرعة 50 كم / ساعة إلى 30 كم / ساعة) من أجل قياس توقيت اقتراب السيارة والوصول إلى إشارة المرور في الوقت الذي يتعين على هذه التحول إلى اللون الأخضر.
عندما يتعلق الأمر بالمركبات التي تواجه ضوءًا أحمر، فهذه التقنية من شأنها أيضا أن تساعد في تقليل الفرملة الشديدة ووقت الانتظار في حالة التوقف التام. وهذا يعني أن السيارة تلقت معلومات إشارات المرور قبل اقترابها من التقاطع الطرقي وبالتالي تقليص السرعة بكيفية استباقية، مما ساعد في تقليل حركة المرور الكثيفة.